عبرانيين 2-11

آية 11: "لأَنَّ الْمُقَدِّسَ وَالْمُقَدَّسِينَ جَمِيعَهُمْ مِنْ وَاحِدٍ، فَلِهذَا السَّبَبِ لاَ يَسْتَحِي أَنْ يَدْعُوَهُمْ إِخْوَةً."

الْمُقَدِّسَ = هو المسيح. وَالْمُقَدَّسِينَ = أي المسيحيين. هم الأبناء في الآية السابقة فالمسيح يقدس والأبناء يتقدسون. هو يقدسنا بأن نصير أعضاء في جسده أي أغصان في الكرمة متحدين به، لنا حق القيامة والخلاص خلال إتحادنا بالمسيح وأخوتنا له وهو الحامل لجسدنا. خطيتنا لا يمكن أن تقترب إليه لكن قداسته تقدسنا. ولنا حق التمتع بروحه القدوس ساكناً فينا يأخذ سمات المسيح المقدسة ليسكبها فينا لنصير نحن مقدسين فيه. مُقَدَّسين = أي مكرسين مخصصين ليكونوا أعضاء في جسد المسيح. ومن يتحد بالمسيح ويصير عضوا في جسده،  يمتلئ بالروح، وهذا يظهر في :-

  1. عمل الروح المستمر طوال الحياة في تجديد هذا الإنسان. 
  2. ثمار الروح (غل5 : 22 ، 23). ومن يفرح يسبح الله على عمله (مز22).

لاَ يَسْتَحِي = هو لن يستحى منهم بعد أن قدسهم وغسلهم بدمه وجعلهم جسده، وكنيسته عروسه التي بلا عيب فيها ولا غضن. مِنْ وَاحِدٍ = الآب أبيه بالطبيعة وأبونا بالتبنى (يو17:20) وصار للمسيح جسد كجسدنا من آدم. صار للمسيح ولنا جسد بشرى واحد. وبإتحادنا بالمسيح الابن، والابن في الآب، بهذا يحملنا المسيح الابن إلى حضن أبيه ويحقق إرادة الله في الخليقة من البدء (راجع تفسير يو17 : 20 - 24).

 

المصدر: موقع الانبا تكلا